برنـامج العلـوم الطـبيـة الأساسية

نظرا للتطورات العلمية بمختلف المجالات الطبية وبالإضافة للتقدم بإستخدام التكنولوجيا بهذه المجالات، تم إنشاء برنامج العلوم الطبية الأساسية لأن سوق العمل يحتاج إلى عالم طبي لتلبية احتياجات المجتمع للتخصص الطبي مثل التشريح السريري وعلم المناعة.

وحيث أنه لم يعد ممكنا الاعتماد على وسائل العلاج والمتابعة التقليدية، استدعت الحاجة من متطلبات التشخيص والوقاية والعلاج،

توفير تخصصات جديدة وتطوير وتحديث تخصصات معمول بها  تهدف لتوفير خريجين ( كوادر صحية ) مؤهلين بالمجالات العلاجية والوقائية تتوفر لديهم القدرة على مواكبة التطور العلمي والعملي بهذه المجالات ليساهموا في تقديم خدمات صحية متطورة ترتقي بالمستوى العلمي والعملي التقني المقدم بالمجتمع.

يقدم برنامج العلوم الطبية الأساسية بكلية العلوم الطبية التطبيقية مؤهلًا مزدوجًا للطلاب الذين يرغبون في دراسة الطب ، كذلك استمراراً لجهودها لمواكبة المتطلبات الدولية والتطورات العلمية لتحسين كفاءات الخريجين. كما يهدف هذا البرنامج إلى تخريج أعضاء متعاطفين من المجتمع يمتلكون المعرفة والمهارات والسلوك المناسب للعمل المهني والدراسات العليا والتعلم مدى الحياة.

لغة الدراسة: اللغة الانجليزية.

الالتزام بإعداد خريجين لديهم دوافع ذاتية ومسؤولين اجتماعيًا ، ومجهزين علميًا ومهنيًا لإثراء مجالهم وتوليد المعرفة والمهارات والسلوكيات المهنية لتمكينهم من:

  • ممارسة المهنة في مجالات التعليم والرعاية الصحية المختلفة.
  • مواجهة وحل المشكلات التعليمية والبحثية المختلفة بالاعتماد على تقنيات “التعلم القائم على حل المشكلات” المكتسبة من خلال نظام الكلية.
  • تطبيق مبدأ التعلم مدى الحياة.
  • تلبية احتياجات المجتمع في العديد من المجالات التربوية والبحثية.

عند انخراطك بالدراسة بهذا التخصص ستتمكن من الحصول على درجة البكالوريوس بعلم التشريح السريري أو بعلم المناعة التطبيقية وذلك بعد اتمامك لثلاث سنوات دراسية مشروطة بتقديمك لمشروع التخرج.

ستكون الفرصة متاحة أمامك لمواصلة الدراسات العليا والحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراة بهذه التخصصات.

كما يمكنك الحصول على مؤهل علمي إضافي، حيث يمكنك وبعد التخرج من تخصص العلوم الطبية الأساسية الانخراط بدراسة الطب البشري في حال رغبت بذلك لتتحصل على بكالوريس طب وجراحة وبهذا تكون تحصلت على مؤهلين خلال فترة خمسة سنوات.

يهدف البرنامج الدراسي إلى إعداد الطلاب بالكفاءات التالية:

  • التعلم الذاتي ومجموعة متنوعة من المهارات التعليمية لمساعدتهم على اكتساب المعرفة والمهارات العملية للتطلع إلى الابتكار والإبداع مدى الحياة.
  • القدرة على التحليل النقدي والتعامل مع المعضلات / المشاكل العلمية.
  • الشعور بأهمية البحث واكتساب منهجية نقدية وبحثية.
  • القدرة على العمل بروح الفريق المتكاملة والقدرة على التواصل بشكل فعال.

 

 

 

  1. فهم المعرفة الأساسية للفيزياء والكيمياء لدعم تطبيقها في السياق الطبي.
  2. وصف تشريح جسم الإنسان وعلاقته المكانية ببعضها البعض بما في ذلك تطبيقاتها السريرية وتطورها الجنيني.
  3. فهم بنية الأنسجة والأعضاء البشرية ، بما في ذلك العمليات الأيضية الأساسية على المستوى الخلوي والجزيئي والجوانب الجينية.
  4. مناقشة الوظائف الرئيسية لأعضاء وأنظمة جسم الإنسان في ظروفها الطبيعية والتكيفات التي يمكن أن تحدث للحفاظ على التوازن.
  5. مناقشة الحالات المرضية الرئيسية لأعضاء وأنظمة جسم الإنسان بما في ذلك الأساس الجزيئي والجيني للأمراض.
  6. تقدير الاستجابات المناعية الوقائية والمرضية داخل جسم الإنسان أو ضد المحيط بالإضافة إلى التطبيقات المناعية في المجال الطبي.
  7. فهم المرض المعدي من أجل التعامل مع المسببات ، والتسبب المرضي ، والتشخيص المختبري ، والعلاج والسيطرة على العدوى
  8. لتوفير المعرفة حول مجموعات الأدوية شائعة الاستخدام التي تؤثر على أجهزة الجسم المختلفة وآثارها في علاج الأمراض وتعزيز الصحة بما في ذلك الاستخدام الآمن للأدوية فيما يتعلق بالآثار الضارة والسمية وموانع الاستعمال والتفاعلات الدوائية.
  9. فهم أهمية الوسائل التشخيصية المختلفة مثل: التصوير الطبي والفحوصات المخبرية ، مع مراعاة تدابير السلامة ومبدأ ضمان الجودة ومراقبة الجودة.
  10. اكتساب المهارات والتقنيات اللازمة للعمل المستقل كباحث فيما يتعلق بالاحتياجات والأولويات الاجتماعية.
  11. فهم أساسيات المعرفة المهمة طبيا المتعلقة بعلم السلوك (مثل: علم النفس وعلم الاجتماع وعلم الأوبئة والسياسات الصحية والقوانين ومهارات الاتصال وأخلاقيات الطب).
  • يتبع البرنامج نظام التعلم القائم على المعضلات Problem Based Learning.
  • يطبق البرنامج نظام التدريس السنوي.
  • تتنوع طرق التدريس لتشمل المحاضرات وجلسات مناقشة المعضلات وحلقات النقاش والدروس العملية والندوات العلمية وإعداد التقارير والبحوث العلمية وغيرها.
  • تتنوع طرق التقييم المطبقة بالبرنامج لتشمل التقييم المستمر والنهائي لأداء الطلبة بحلقات النقاش والدروس المعملية والندوات العلمية والتقارير البحثية والاختبارات و مشاريع التخرج و غيرها.

أ– المعرفة والفهم:

بنهاية البرنامج سيكون الخريج قادر على:

  1. التعرف على اساسيات الفيزياء والكيمياء اللازمة لفهم الظواهر (الحيوية) الفيزيائية والكيميائية (الحيوية).
  2. شرح المعرفة الطبية الأساسية لأنظمة الجسم الطبيعية والمريضة على المستوى الجزيئي والخلوي والأنسجة والأعضاء مع استراتيجيات علاجية عقلانية مصممة من خلال دراسة بيولوجيا الخلية ، وعلم التشريح ، وعلم الأجنة ، وعلم الأنسجة ، والبيولوجيا الجزيئية ، وعلم الوراثة البشرية ، وعلم وظائف الأعضاء ، والكيمياء الحيوية ، وعلم المناعة وعلم الأحياء الدقيقة وعلم الأمراض وعلم العقاقير والعلاجات والعلوم السلوكية.

ب- المهارات المهنية:

بنهاية البرنامج سيكون الخريج قادراً على:

  1. إظهار وتقييم أساليب وتقنيات المختبر وتوضيح شكل الأنسجة الطبيعية والمريضة للتعامل مع أحدث المعارف والممارسات مع مراعاة سياسات السلامة ومبادئ الجودة.
  2. إعداد الطلاب للمرحلة السريرية من خلال بناء المهارات السريرية الأساسية باستخدام مختبر المهارات السريرية الذي يتوافق مع معايير الصحة والسلامة الدولية.

ج. المهارات الفكرية:

بحلول نهاية البرنامج ، سيكون الخريج قادرًا على:

  1. ربط المعرفة المكتسبة بمختلف تخصصات العلوم الطبية والسلوكية الأساسية بما في ذلك: علم التشريح ، وعلم الأنسجة ، وعلم الوراثة ، وبيولوجيا الخلية ، والكيمياء الحيوية ، والإحصاء الحيوي ، وعلم الأحياء الدقيقة ، وعلم الطفيليات ، وعلم المناعة ، وعلم الأمراض ، وعلم وظائف الأعضاء ، وعلم العقاقير ، ومهارات الاتصال والاخلاقيات.
  2. استخدام المهارات الأساسية للبحث العلمي لتتمكن من جمع البيانات وتحليلها وتفسيرها باستخدام مجموعة متنوعة من الأدوات التحليلية الأساسية.

د- المهارات العامة والقابلة للتحويل:

بحلول نهاية البرنامج ، سيكون الخريج قادرًا على:

  1. تقييم أهمية القضايا الأخلاقية وتحسين مهارات الاتصال والعرض التقديمي والعمل الجماعي والتفكير النقدي وإدارة الوقت والتخطيط والقيادة وحل المشكلات ومهارات تكنولوجيا المعلومات ، كذلك الكتابة الاكاديمية وفهم الهياكل المختلفة للأدب الاكاديمي من خلال ورش العمل المختلفة وتمكين الطلاب من الوصول إلى إتقان اللغة الإنجليزية لمستخدم مستقل للغة ، لتحمل مسؤولية التعلم مدى الحياة.
  2. تقدير المبادئ الأساسية لقضايا الصحة العالمية والمساءلة الاجتماعية.

تلتزم الكلية بإعداد خريجين يتمتعون بالمعرفة والمهارات والسلوكيات المهنية التي تمكنهم من:

  1. مزاولة المهنة في مجالات التعليم والرعاية الصحية.
  2. مواجهة المشكلات التعليمية والبحثية والتعامل معها بناءً على أساليب التعليم الحديثة “التعلم القائم على المشكلات PBL” المكتسبة من خلال نظام الدراسي بالكلية.
  3. تطبيق مبدأ التعلم الذاتي والتعلم مدى الحياة.
  4. تلبية احتياجات المجتمع في العديد من مجالات التعليمية والبحثية.

المعيار الأكاديمي المرجعي للبرنامج ( وطني / دولي ) :

مركز ضمان جودة المؤسسات التعليمية والتدريسية ( وطني ).

وكالة ضمان الجودة للتعليم العالي في المملكة المتحدة ( QAA ، العلوم البيولوجية ) ( الدولية ).

الاتحاد العالمي للتعليم الطبي (WFME  ) ( دولي ).

على الطالب اتمام الحد الادنى للدراسة ببرنامج العلوم الطبية الأساسية وهي ثلاث سنوات واعداد مشروع بحثي للتخرج.

حيث يكون الطالب قد اتم اجمالي ساعات 180  ECTS  بالدراسة . مدة الدراسة بالسنة الواحدة 30 اسبوعا.

  1. أن يكون الطالب حاصلا علي الشهادة الثانوية أو ما يعادلها من الشهادات المعترف بها والمعتمدة من قبل الجهة التي ينعقد لها الاختصاص بذلك.
  2. أن يكون الطالب قادرا صحيا علي متابعة الدراسة في تخصصه.
  3. أن يكون الطالب حاصلا علي النسبة المئوية المعتمدة للقبول بالكلية.
  4. أن يكون الطالب مؤمنا بقيم المجتمع وتوجهاته.
  5. إذا كان المتقدم من غير الليبيين يشترط أن تكون إجراءات إقامته بليبيا خلال مدة دراسته وفق النظم والقوانين واللوائح السارية.
  6. أن يؤدي الطالب الرسوم ونفقات الدراسة وفق اللوائح والنظم المقررة بالجامعة.
  7. أن يكون عدد الطلبة المقبولين للدراسة متناسباً مع السعه الاستيعابية وإمكانيات الكلية.
  8. إذا توفرت في الطالب المتقدم للدراسة كل الشروط السابقة تُجرى له مقابلة شخصية ويُحدد بناءً على نتيجتها قبول الطالب أو رفضه، كما يجوز للكلية أن تُجري امتحان قبول للمتقدمين.