أنشطة التعلم الأسبوعية

تتبنى كلية العلوم الطبية التطبيقية (AMS) نظام التعلم المبني على حل المعضلات (PBL) التعليمية حيث يقسم الاسبوع الى ستة أيام، ثلاثة منها تخص المعضلة وترتيبها كالآتي:

  • الندوة العلمية/جلسة العصف الذهني.
  • جلسة توفر المشرف التعليمي.
  • جلسة الحصيلة التعليمية.

أما باقي الاسبوع يتضمن المحاضرات والمعامل وجلسات التعلم المبني على المجموعة.

جلسات العصف الذهني

تتبنى كلية العلوم الطبية التطبيقية (AMS) سياسة التعلم المبني على حل المعضلات (PBL) حيث يتم تقسيم الطلبة الى مجموعات لا يتعدى عدد الطلاب بها عشرة مدون بعد ذلك يقوم المشرف التعليمي بتكليف القائد بتوزيع أوراق المعضلة التعليمية حيث يقوم الطلاب بالقراءة سرا لمدة لا تتجاوز عن عشرة دقائق، بعد ذلك يتم عرض و قراءة المعضلة بترتيب الطلاب من قبل القائد لاستكمال القراءة واستخراج المصطلحات الغير مفهومة وتدوينها على السبورة من قبل المدون.

يتم تحديد تعريف للمعضلة وكذلك إعداد ملخص لها. يستمر النقاش بين الطلاب وبتوجيه من المشرف لحل المعضلة وتحديد الاهداف التعليمية المراد دراستها مع نهاية الجلسة، في نهاية الجلسة يتم اختيار طالب لإعطاء التقييم بخصوص المعضلة والجلسة ، أداءه وأداء زملائه ولمشرف التعليمي وكذلك يقوم المشرف التعليمي بتقييم أداء الطلاب أثناء الجلسة.

جلسات توفر المشرف التعليمي

وتأتي جلسة توفر المشرف التعليمي في اليوم التالي من جلسة العصف الذهني حيث تتم هذه الجلسة عن بعد عبر الانترنت من خلال المنظومة التعليمية الموديل ويقوم المشرف بالاجابة عن تساؤلات الطلاب حول الأهداف التعليمية المتعلقة بالمعضلة.

جلسات الحصيلة التعليمية

بنفس التقسيم السابق في جلسة العصف الذهني يتم مناقشة الأهداف التعليمية التي تم استخلاصها من جلسة العصف وفي نهاية كل هدف يقوم المشرف التعليمي بإعطاء العمق الصحيح لطلبة بحيث لا يكون هناك نقص أو زيادة في المعلومات.

كما يسمح للطالب استخدام دفتر الملاحظات ويمكنه ايضا بوسائل ايضاح أخرى كصور ، عروض تقديمية مبسطة, رسوم متحركة تعليمية أو السبورة. حيث يتم تقييم الطلاب وفق معايير محددة من قبل إدارة الكلية.

جلسات التعلم المبني على المجموعة

هي إحدى الأدوات التى تعمل على خلق الدافعية  لتحفيز الطلبة للدراسة في المنزل وتحضير المحاضرات والمعامل التي يتم أخذها خلال الأسبوع ومنع تراكم الدراسة. بحيث يقوم الطلاب بإحضار المعلومات ليقوموا بشرحها لبعضهم البعض بشكل سلس وسهل للحفظ.

  • حيث تكون هذه الجلسات (حلقات التعليم الجماعي) في نهاية كل أسبوع لكل سنة دراسية .
  • يفتح باب النقاش بين الطلبة تحت إشراف المشرف التعليمي ويتم تقييم الطلبة بناء على مشاركاتهم وفي حال وجود أى استفسارات لم يستطع الطلبة توضيحها يقوم المشرف التعليمي بتدوين الملاحظات ونقلها لمنسق حلقات التعليم الجماعي.
  • في اليوم التالي يقوم منسق حلقات التعليم الجماعي بعرض استفسارات الطلبة على أعضاء هيئة التدريس لتوضيح هذه الاستفسارات ومناقشتها مع الطلاب في الندوة العلمية.

الندوة العلمية

تختتم الانشطة الاسبوعية بإجراء الندوة العلمية المتعلقة بالمعضلة الأسبوعية حيث يتم تطبيقها كالاتي:

  • تقسيم الطلاب الى مجموعات (حوالي 5 طلاب لكل مجموعة)، في بداية العام الأكاديمي بتواريخ محددة وثابتة على مدار العام.
  • افتتاح الندوة بمناقشة الاسئلة المدونة من قبل الطلاب في (جلسات التعلم المبني على المجموعات) مع أعضاء هيئة التدريس وفي وجود منسق النشاط.
  • إجراء الاختبار لكل مجموعة بنفس توزيع مجموعات حلقات النقاش لمدة نصف ساعة ومن ثم مناقشته مع أعضاء هيئة التدريس.
  • إجراء العرض التقديمي من احدى المجموعات المحددة لهذه الندوة لمدة لا تتجاوز عن عشرون دقيقة.
  • يتم تقييم أداء الطلبة من قبل أعضاء هيئة التدريس وفق معايير محددة من قبل ادارة الكلية وكذلك اعطاء العمق الصحيح للأهداف التعليمية التى تمت تغطيتها من قبلهم لتوحيد العمق لجميع الطلاب والاجابة عن اي استفسار بهذا الخصوص.

ندوة علمية عن ( أورام الجهاز العصبي المركزي )

وتكونت المجموعة من الطلبة:

  • جنى علي فتحي/ بلقيس سالم عمر.
  • يسرى ذو الكفل/هبة حسن علي.
  • حماد السنوسي/سند حامد رافع.

ندوة علمية عن ( الهيموفيليا )

قدمته مجموعتان من الطلبة، بحيث تألفت المجموعة الأولى من:

  • رتاج حسن الرعيض/عبد العزيز عادل العبيدي.
  • أمل مساعد/أميرة موسى نصر/هديل محمد القاضي.

وتكونت المجموعة الثانية من الطلبة:

  • اسراء عبدالله العنيزي/علي محمد المبروك.
  • حسن نوري الفتيوري/خلاص قلمي رمضان /وجدان بوبكر الاوجلي.

ندوة علمية عن ( إلتئام الجروح )

وتكونت المجموعة من الطلبة:

  • فاطمة المهدي اعبيده/سلوان عباس نجم.
  • عبد المقيم محمد البشاري/نوران ابراهيم الشويهدي.
  • هديل عبدالفتاح العوامي/سما احمد المهدوي.

 ندوة علمية عن ( الغدد اللعابية )

وتكونت المجموعة من الطلبة:

  • سليمان ماهر سليمان/رشاد محمد بورواق.
  • هيثم سليمان عثمان/عقبة أحمد بريغش.
  • ايهاب صلاح  حسين.

ندوة علمية عن ( ورم القواتم )

قدمتها مجموعتان من الطلبة، بحيث تألفت المجموعة الأولى من:

  •  علي ادريس  صالح/ اوريدة اسامه  الدرسي.
  • الحسين فائز صادق/الصادق فائز صادق/عبدالملك محمد  الغزالي.

وتكونت المجموعة الثانية من الطلبة:

  • منال جمال البرعصي/دنيا عبد الجليل محمد.
  • حواء نوري اقليوان/حسيبة عبد الرحمن  سايب/رانية سعد الصابر.

ندوة علمية عن ( الملاريا )

قدمته مجموعتان من الطلبة، بحيث تألفت المجموعة الأولى من:

  • خالد صلاح محمد/زكريا نوح عبد السيد /حسين عبد الباسط عمر.
  • محمد علي عبد الله/محمود مفتاح فخري/إسلام صالح رزق.

وتكونت المجموعة الثانية من الطلبة:

  • محمد حماد خيري/محمد حسين الهدار/عبدالمعز اللافي.
  • رقية خالد كمبراكي/دنيا يوسف عنان/لجين سليمان الشيخي.

ندوة علمية عن ( سرطان الحنجرة )

قدمتها مجموعتان من الطلبة، بحيث تألفت المجموعة الأولى من:

  • أنصاف يوسف القطعاني/نسيبة حسين نجم.
  • رؤى سامي محمد/رتاج رمضان اسويسي.
  • زبيدة محي الدين البشاري/أرجوان محي الدين البشاري.

وتكونت المجموعة الثانية من الطالبات:

  • بشرى فتحي المعداني/آية حسن العسبلي.
  • شهد عبدالسلام البدري/الاء عبدالمنعم السعيطي/ريم خالد سعد.

ندوة علمية عن ( الأنيميا )

قدمتها مجموعتان من الطلبة، بحيث تألفت المجموعة الأولى من:

  • شوق يونس سليمان/ياسمين فتحي جابر/حبيبة شعيب غنامي.
  • عائشة خالد سالم/رتاج احمد زوبي/نسرين علي سالم.

وتكونت المجموعة الثانية من الطلبة:

  • أحمد محمد حمودة/وفاء خالد البرعصي/سارة جمال اكرم.
  • تسنيم عصام زواوة/فاطمة ونيس الكرغلي/جهاد الشريف ضو.

ندوة علمية عن ( عدوى الجهاز التنفسي العلوي )

قدمتها مجموعتان من الطلبة، بحيث تألفت المجموعة الأولى من:

  • فاطمه سالم قرقوم/محمد أحمد شمسي/محمد جابر مضوه.
  • ألاء علي حسونه/فائزة ناصف عبد الحميد.

وتكونت المجموعة الثانية من الطالبات:

  • روبيان علي جابر/سليمة المهدي المرتض/هاجر مصطفى عبدالله.
  • رزان يحي رقرق/فاطمة ادريس فوناس.

ندوة علمية عن ( مرض الدرن الرئوي )

قدمتها مجموعتان من الطلبة، بحيث تألفت المجموعة الأولى من:

  • رزان عبد الله المنصوري/ملاك حسين حويلي.
  • مودة طارق الورفلي/ علياء عبد السلام الشكماك.
  • أيمن مفتاح السعيطي.

وتكونت المجموعة الثانية من الطالبات:

  • عبق عز الدين اللافي/ ابتسام فرج المبروك.
  •  اينور بدر الدين التاجوري/فهد عاطف بن علي/علي الصديق بن اسماعيل.

ندوة علمية عن ( التهاب الكبد )

قدمتها مجموعتان من الطلبة، بحيث تألفت المجموعة الأولى من:

  • سارة خليفة الجلالي/أديان سعد عياد.
  • مروة أحمد بالحاج/زينب علي ميلاد الشبعان/أينور فتحي عبدالله.

وتكونت المجموعة الثانية من الطالبه:

  •  عياد سعد عياد يحي/محمود سعد عياد يحي.
  • ربى عبدالواحد البهلول/زينب الرفاعي البكوش.

ندوة علمية عن ( إلتهاب الأمعاء )

وتكونت المجموعة من الطلبة:

  • حنين ادريس الشيباني/حسين خليل الكوافي.
  •  عمران توفيق بوسنينة/مريم طاهر محمود.
  • أمين فتحي قرمان.

ندوة علمية عن ( التهاب الشغاف )

تكونت المجموعة الاولى من:

  • تميم محمد الزوي / محمد عبد الحكيم الغرياني.
  • زكريا بشير العريبي / عمر عز الدين سحيم.
  • علي اشرف ا الترهوني.

وتكونت المجموعة الثانية من الطالبات:
اسراء فتحي عبد الله /رتاج راضي ابراهيم.
زينب عبد المنصف القاضي/خديجة محمد نتفة.
(*) ملاك حسين جمعة بن غزي

ندوة علمية عن ( أمراض الدماغ والأوعية الدموية )

وتكونت المجموعة من الطلبة:

  • علي محمد علي/عز الدين هلال عز الدين.
  • صفاء فوزي صالح/عائشة جمال سعيد.
  •  نائلة عادل رمضان/امنة رشيد بوليفة.

ندوة علمية عن ( الالتهاب الرئوي )

وتكونت المجموعة من الطلبة:

  • أحمد عبدالرحمن عبدالهادي/ محمد بالحسن امعيطر.
  • ريحان محمد محمد علي/عبد المالك جمعة الساحلي.
  •  مروة سيد علي/استبرق خليفه الهويدي.