برنامج علوم المختبرات السريرية

نظام التعلّم

التعلُّم القائم على المعضلات PBL و التعلم مع الفريق وحلقات النقاش والمحاضرات والدروس العملية والندوات العلمية وإعداد التقارير والبحوث العلمية.

المعامل

يوجد بالبرنامج معامل تحتوي على أهم الأجهزة والتقنيات الحديثة لخدمة الطلاب والباحثين في المجال التعليمي والبحثي والتطبيقي.

مواكبة التطور

تحرص إدارة الكلية على تزويد معامل الكلية بمتطلبات العملية التعليمية ، ومواكبة التطور العلمي والرقي بمستوى خريجيها.

ما يقدمه برنامج علوم المختبرات السريرية

تعد دراسة المختبرات السريرية احد أهم برامج كلية العلوم الطبية التطبيقية (AMS)  والتي تعتمد على تشخيص الأمراض أو الوقاية منها من خلال الاعتماد على التحاليل المخبرية الموثوقة بشكل كبير ، حيث يتم من خلالها تشخيص الأمراض وعلاجها ، والكشف المبكر عن احتمالات الإصابة بالمرض.

تأسس هذا التخصص على أسس ومعايير ” المعهد البريطاني للطب الحيوي ( IBMS ) “

يهدف البرنامج لتخريج أخصائي مختبرات سريرية يتحصل الطالب بنهايته على درجة البكالوريس ( B.Sc ) في علوم المختبرات السريرية ” طب مختبرات “.

حيث ترتكز الدراسة على:

  • الدروس المعملية بالكلية 
  • الزيارات الميدانية.
  • التدريب العملي بالمختبرات والمراكز الطبية.
  • كما تشمل اعداد البحوث وادارة المختبرات والمعايرة والجودة.

فرص العمل المتاحة بعد التخرج: 

  1. المستشفيات والمختبرات الطبية : حيث يعمل الأخصائي في مختلف أقسام المختبرات مثل مختبر المناعه ومختبر الكيمياء ومختبر العينات المرضية ومختبر الدم وأمراضه مختبر الخصوبة والعقم
  2. مهام ضبط جودة المختبرات ، كما أنه يكون قادر على العمل في مراكز الأبحاث الدولية حيث يقوم الأخصائي بدراسة بحث معين وأخذ العينات المناسبة والملائمة وفحصها وتسجيل نتائج البحث.