أنشطة التعلّم الأسبوعية

تتبنى كلية العلوم الطبية التطبيقية نظام التعلم المبني على حل المعضلات (pbl) 

ان التعلم القائم على المعضلات (Problem based learning (PBL هو استراتيجية تدريس تندرج تحت مسمى التعلم النشط، حيث يكون المتعلم هو محور العملية  التعلمية وأساسها. ويحدث التعلم وفق هذا الأسلوب من خلال تحويل هدف الدرس إلى مشكلة معينة تستدعي اكتشافها بالدرجة الأولى، ومن ثم فهمها وتحليلها وإيجاد الحل المناسب لها.

حيث يقسم الاسبوع الى ستة أيام، ثلاثة منها تخص المعضلة..

تتبنى كلية العلوم الطبية التطبيقية سياسة التعليم المبني على حل المعضلات حيث يتم تقسيم الطلبة الى مجموعات لا يتعدى عدد الطلاب بها عشرة مدون بعد ذلك يقوم المشرف التعليمي بتكليف القائد بتوزيع أوراق المعضلة التعليمية حيث يقوم الطلاب بالقراءة سرا لمدة لا تتجاوز عن عشرة دقائق

بعد ذلك يتم عرض و قراءة المعضلة بترتيب الطلاب من قبل القائد لاستكمال القراءة واستخراج المصطلحات الغير مفهومة وتدوينها على السبورة من قبل المدون.

يتم تحديد تعريف للمعضلة وكذلك إعداد ملخص لها. يستمر النقاش بين الطلاب وبتوجيه من المشرف لحل المعضلة وتحديد الأهداف التعليمية المراد دراستها مع نهاية الجلسة.

في نهاية الجلسة يتم اختيار طالب لإعطاء التقييم بخصوص المعضلة والجلسة ، أداءه وأداء زملائه ولمشرف التعليمي وكذلك يقوم المشرف التعليمي بتقييم أداء الطلاب أثناء الجلسة.

وتأتي جلسة توفر المشرف التعليمي في اليوم التالي من جلسة العصف الذهني حيث تتم هذه الجلسة عن بعد عبر الانترنت من خلال المنظومة التعليمية المودل ويقوم المشرف بالإجابة عن تساؤلات الطلاب حول الأهداف التعليمية المتعلقة بالمعضلة.

بنفس التقسيم السابق في جلسة العصف الذهني يتم مناقشة الأهداف التعليمية التي تم استخلاصها من جلسة العصف وفي نهاية كل هدف يقوم المشرف التعليمي بإعطاء العمق الصحيح لطلبة بحيث لا يكون هناك نقص أو زيادة في المعلومات .

كما يسمح للطالب استخدام دفتر الملاحظات ويمكنه أيضا بوسائل إيضاح أخرى كصور ، عروض تقديمية مبسطة,رسوم متحركة تعليمية أو السبورة.

حيث يتم تقييم الطلاب وفق معايير محددة من قبل إدارة الكلية.

هي إحدى الأدوات التى تعمل على خلق الدافعية  لتحفيز الطلبة للدراسة في المنزل وتحضير المحاضرات والمعامل التي يتم أخذها خلال الأسبوع ومنع تراكم الدراسة.بحيث يقوم الطلاب بإحضار المعلومات ليقوموا بشرحها لبعضهم البعض بشكل سلس وسهل للحفظ.

  • حيث تكون هذه الجلسات (حلقات التعليم الجماعي) في نهاية كل أسبوع لكل سنة دراسية .
  • يفتح باب النقاش بين الطلبة تحت إشراف المشرف التعليمي ويتم تقييم الطلبة بناء على مشاركاتهم وفي حال وجود أى استفسارات لم يستطع الطلبة توضيحها يقوم المشرف التعليمي بتدوين الملاحظات ونقلها لمنسق حلقات التعليم الجماعي.
  •   في اليوم التالي يقوم منسق حلقات التعليم الجماعي بعرض استفسارات الطلبة على أعضاء هيئة التدريس لتوضيح هذه الاستفسارات ومناقشتها مع الطلاب في الندوة العلمية.

تختتم الأنشطة الأسبوعية بإجراء الندوة العلمية المتعلقة بالمعضلة الأسبوعية حيث يتم تطبيقها كالآتي:

  1. تقسيم الطلاب الى مجموعات في بداية العام الأكاديمي بتواريخ محددة وثابتة على مدار العام .
  2. افتتاح الندوة بمناقشة الاسئلة المدونة من قبل الطلاب في (جلسات التعلم المبني على المجموعات) مع أعضاء هيئة التدريس وفي وجود منسق النشاط.
  3. إجراء الاختبار لكل مجموعة بنفس توزيع مجموعات حلقات النقاش لمدة نصف ساعة ومن ثم مناقشته مع أعضاء هيئة التدريس.
  4. إجراء العرض التقديمي من احدى المجموعات المحددة لهذه الندوة لمدة لا تتجاوز عن عشرون دقيقة.
  5.  يتم تقييم أداء الطلبة من قبل أعضاء هيئة التدريس وفق معايير محددة من قبل إدارة الكلية وكذلك إعطاء العمق الصحيح للأهداف التعليمية التى تمت تغطيتها من قبلهم لتوحيد العمق لجميع الطلاب والإجابة عن أي استفسار بهذا الخصوص.

التعلم القائم على حلّ المشكلات يبدأ ” بفرضية ان التعلم هو نشاط متكامل و عمليات بنائية تتأثر بالبيئة الاجتماعية و بالسياقات التي يحدث فيها التعلم” (Barrows, 1996)

ما هو التعلم المبني على حل المعضلات (PBL)

المهارات التي يكتسبها الطالب

  • التفكير والمعالجة العقلية للمعطيات.
  • الربط بين المعارف السابقة والمعارف اللاحقة.
  • البحث عن المعلومات والاستقصاء.
  • التفاعل الاجتماعي مع الأقران.
  • الدفاع عن وجهة نظر معينة وإقناع الآخرين بها.
  • الاستماع إلى الرأي الآخر وتقبله.
  • الحوار والنقاش.