معمل المهارات السريرية يدرب طلبة كلية العلوم الطبية التطبيقية

[vc_row][vc_column][vc_column_text]

تلقى طلبة السنة الثانية بكلية العلوم الطبية التطبيقية ظهر الاحد 10 يناير 2021 تدريبات خاصة من قبل الفريق المختص بمركز المهارات السريرية Clinical Skills Lab التابع للجامعة، تركزت على كيفية فحص اليد Hand Examination الذي يعتبر أحد الإجراءات العامة التي يقوم بها الطبيب أثناء الفحص العام للمريض General Examination .
ويشمل الفحص فحص الوجه الظهري ثم الراحي لكلتا اليدين ، وملاحظة وجود التبدلات في: الجلد – الأظافر – النسيج الرخو (دلائل الضمور العضلي) – الأوتار – المفاصل، ويقوم الطبيب بتقييم درجة حرارة اليد، ولون الجلد، وهشاشة الأظافر، وقد تكون تشوهات اليدين مشخِصة لبعض الأمراض.
وقد روعي في تدريبات اليوم كما في كل التدريبات تطبيق الاجراءات الاحترازية لمكافحة جائحة كورونا (كوفيد-19)، من خلال تقليص عدد الطلبة لكل جلسة تدريبية، والتزامهم بارتداء الكمامة، لضمان سلامتهم وسلامة العاملين، وتقسيمهم إلى 8 مجموعات، تضم كل مجموعة ما بين 6 إلى 7 طلبة.
ويستهدف معمل المهارات السريرية تدريب طلبة الكليات الطبية المختلفة على المهارات الأساسية، في جميع المراحل الدراسية التي تسبق المرحلة الإكلينيكية، من خلال استخدام دمى متطورة كمرضى وهميين وإعداد سيناريوهات لحالات فعلية تُحاكي الوضعية الحقيقية بالمستشفيات.

[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row]

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Scroll to Top