حول الكلية

كلية العلوم الطبية التطبيقية (AMS) هي احدى كليات الجامعة الليبية الدولية للعلوم الطبية. تعتبر الدراسة بالكلية مرحلة من مراحل التعليم العالي حيث تختص الكلية بكل ما يتعلق بالعلوم الطبية التطبيقية (AMS) وتقوم بتدريس هذه العلوم لطلبة الكلية كما يتبع طلبة المرحلتين الدراسيتين الأولي والثانية بكلية الطب البشري (الثلاث السنوات الاولى من الدراسة ) وكذلك طلبة المرحلة الأولى  بكليات طب و جراحة الفم و الأسنان (السنتين الأولي والثانية) تبعية كاملة لكلية العلوم الطبية التطبيقية (AMS).

تأسست كلية العلوم الطبية التطبيقية (AMS) في عام 2007 ، وألقى المحاضرة الأولى أ.د.عبد الله المنصوري في علم وظائف الأعضاء. كانت كلية العلوم الطبية التطبيقية أول هيئة تدريس تبدأ التدريس في نظام التعلم الذاتي أول التعلم القائم على حل المشكلات في عام 2009. بدءًا من عام 2009، كانت كلية العلوم الطبية التطبيقية (AMS) هي البداية في مرحلة ماقبل العيادة لطلاب الطب وطب الأسنان. انعقد الاجتماع الأول للجنة تطوير المناهج في عام 2010 لتطوير أساليب ومتطلباتنظام التعلم القائم على المشاريع في كلية العلوم الطبية التطبيقية وفي الجامعة الليبية الدولية للعوم الطبية (LIMU).

حصلت كلية العلوم الطبية التطبيقية (AMS) على الإعتماد في عام 2012 وفقًا للمركز الوطني لضمان الجودة والاعتماد للمؤسسات التعليمية. وفي عام 2013، تم ترشيح طلاب السنة الرابعة لبرنامج تدريبي في قسم التشريح بجامعة عين شمس، القاهرة-مصر.

خرّجت كلية العلوم الطبية التطبيقية (AMS) أول دفعة في العام الاكاديمي 2013/2014.

أ.د. عبد الله محمد المنصوري
أ.د. عبد الله محمد المنصوريعميد كلية العلوم الطبية التطبيقية
(ومانيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلابا)

أبنائي الطلاب،

يسعدني أن ارحب بكم في رحاب كلية العلوم الطبية التطبيقية (AMS) بالجامعة الليبية الدولية للعلوم الطبية (LIMU). تمثل كلية العلوم الطبية التطبيقية (AMS) بالجامعة قفزة مهمة ومتميزة في مجال التعليم الطبي كونها أول كلية من نوعها في ليبيا تمنح درجة البكالوريوس في العديد من التخصصات الهامة التي تسهم في تلبية احتياجات الكليات الطبية والمؤسسات الصحية وتدعم المجتمع بالمهارات التي يحتاجها سوق العمل من تخصصات طبية متنوعة. حيث أن خريج هذه الكلية يجمع بين اكتساب المعرفة الدقيقة و المهارات المعملية من خلال نظام تعليمي يطبق لأول مرة في التعليم العالي في ليبيا. فقد حرصت كلية العلوم الطبية التطبيقية (AMS) على استضافة نخبة مميزة من أعضاء هيئة التدريس ومساعدو المهنيين الفنيين والإداريين لتوفير بيئة تعليمية وأجواء أسرية تضمن تنفيذ الرؤية المعتمدة والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها.

لا يسعني إلا أن أقدر تقديراً عالياً جهود مؤسسي الكلية وأعضاء هيئة التدريس وفنيي المختبرات والإداريين. إنني أحثهم على بذل المزيد من الجهد للوصول إلى الهدف الأسمى والأكثر شمولاً من أجل المساهمة في تقدم ليبيا الحبيبة وتقدمها.

أ.د. عبدالله محمد المنصوري.
عميد كلية العلوم الطبية التطبيقية (AMS).

أعضاء مجلس الكلية

عميد الكلية

وكيل الكلية

رؤساء الأقسام العلمية

مسجل الكلية

مكتب ضمان الجودة

منسق المناهج 

الأمين الإداري

الهيكل التنظيمي بالكلية

رؤية الكلية

أن تكون كلية العلوم الطبية التطبيقية (AMS) في طليعة الكليات الملتزمة بتحقيق معايير الجودة الدولية في التعليم و في توفير احتياجات البحث العلمي و المجتمع

رسالة الكلية

الالتزام بإعداد خريجين لديهم دوافع ذاتية ومسؤولين اجتماعياً ، ومجهزين علمياً ومهنياً لإثراء مجالهم وتوليد المعرفة

الأهداف بالنسبة للطلبة

 تهدف الدراسة بهذه الكلية إلى تخريج طلبة تتوفر لديهم:

  1. حرية وذاتية التعلم و تعدد المهارات التعليمية يستفاد منها في اكتساب المعرفة والتطلع للخلق والإبداع معتمدين على أنفسهم مدى الحياة.

  2.  القدرة على التحليل والنقد والتعامل مع المعضلات العلمية.

  3.  الأحساس بأهمية البحث واكتساب القدرة المنهجيه النقدية والبحثية للمعرفة.

  4.  القدرة على العمل بروح الفريق ‏المتكامل.

  5.  القدرة على استخدام اللغة العربية والإنجليزية معا وذلك من خلال امتلاك الطالب لأدوات اللغة و إتقان تطبيقاتها.

  6. هوايات تتناسب مع امكانياته وميوله سواء كانت أدبية ثقافية فنية أو رياضية مما يسهم في تشكيل وصقل شخصيته وكيانه في المجتمع.

‏الاهداف بالنسبة لمواصفات الخريج

تهدف الكلية إلى إعداد خريجين تتوفر لديهم مبادئ السلوكيات المهنية والتي تتضمن:

  1. الالتزام بالخدمة.

  2.  القدرة على العمل بجد ونشاط والإحساس بالمسؤولية.

  3. مهارات التواصل المبنية على أسس علمية ليصبحوا أعضاء فاعلين في مجال عملهم والمجتمع.

  4.  الاستخدام الأمثل للموارد المخصصة لبرامج التعليم والبحث العلمي.

  5.  المحافظة على ممارسة واحترام ادبيات وأخلاقيات المهنة في مجاليها الخدمي والبحثي.

‏الأهداف بالنسبة لمجالات العمل

‏تهدف الكلية إلى تلبية احتياجات المجتمع وذلك بتخريج الاختصاصيين في مجالات العمل التالية:

  1. إعداد نواة لأعضاء هيئة تدريس في تخصصات العلوم الطبية الأساسية المختلفة تتوفر لديهم المعرفة والمهارات المناسبة التي تمكنهم من مزاولة المهنة بكفاءة.

  2.  إعداد مدرسين متخصصين للتدريس في مرحلة التعليم الثانوي ذوي معرفة باساس التدريس والتقييم.

  3.  مساعدي بحاث في المراكز البحثية المختلفة ذوي معرفة بأسس البحث العلمي‏ وتطويره.

  4.  فنيي معمل في المجالات الطبية المختلفة تتوفر لديهم المهارات المناسبة التي تميزهم بالكفاءة العالية.

  5.  خريج الكلية له الأولوية في الالتحاق بكليتي الطب البشري وكلية طب وجراحة الفم والأسنان بالجامعة لاستكمال الدراسة السريرية والحصول على المؤهل المزدوج.

إجمالي الساعات المعتمدة لإكمال الدراسة 

180 ECTS مع اعداد مشروع تخرج.

 

 الدرجة العلميةبكالوريس العلوم الطبية الأساسية (اختصاصي في فرع التخصص) لخرجي برنامج العلوم الطبية الأساسية.

بكالوريس عام في علوم المختبرات السريرية لخرجي برنامج علوم المختبرات السريرية.

لغة الدراسةاللغة الانجليزية.
الدرجة المطلوبة للانضمام إلى برامج الكليةاستيفاء الحد الادنى من النسبة المئوية المقررة من قبل مجلس الكلية في الشهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من الشهادات أو الدرجات المعتمدة من وزارة التعليم العالي الليبية.
الحد الادنى المسموح به لإجتياز المساق الدراسي60% لطلاب العلوم الطبية الأساسية.

50% لطلاب علوم المختبرات السريرية.

مستويات تقييم نجاح الطالبممتاز : 85% – 100%

جيد جدا : 75% – 85%

جيد : 65% – 75%

مقبول : 60% – 65%

رسوب : اقل من 60%

نظام التدريستتبع برامج الكلية نظام التعلم القائم على المعضلات Problem Based Learning.

نظام التدريس سنوي.

تشمل طرق التدريس المحاضرات وجلسات مناقشة المعضلات وحلقات النقاش والدروس العملية والندوات العلمية وإعداد التقارير والبحوث العلمية والزيارات الميدانية غيرها.

 اتفاقيات كلية العلوم الطبية التطبيقية

تسعى كلية العلوم الطبية التطبيقية (AMS) على إبرام اتفاقيات لتطوير وتحسين جودة خريجيها وذلك بالتعاون مع أفضل المؤسسات الطبية لتلقي الطلاب المعلومات الإكلينيكية التي تتضمنها المعضلات التعليمية.

إتفاقية مختبر الرازي

أبرمت كلية العلوم الطبية التطبيقية (AMS) بتاريخ 01 فبراير 2020 إتفاقية للتعاون مع شركة العلوم الحديثة لاستيراد المعدات الطبية (مختبر الرازي) وقعها عن الكلية عميدها أ.د. عبد الله المنصوري وعن الشركة رئيس مجلس إدارتها السيد الدكتور هشام الشيخي. وتقضي الاتفاقية بتولي كلية العلوم الطبية التطبيقية (AMS) الإشراف على تطبيق معايير الجودة في المختبرات الطبية التابعة للشركة والتعاون بين المؤسستين في المجالات الاستشارية وتطوير برامج البحوث العلمية.

إضغط هنا لعرض الاتفاقية
إتفاقية مركز خدمات الكلى

أبرمت كلية العلوم الطبية التطبيقية (AMS) إتفاقية للتعاون مع مركز خدمات الكُلى بمدينة بنغازي بتاريخ 18 يناير 2020 ، بهدف تعزيز آفاق التعاون في مجالات التدريب والتأهيل والبحث العلمي، وقد وقعها كل من عميد الكلية أ.د. عبد الله المنصوري والسيد مدير مركز خدمات الكُلى الدكتور وسام الدرسي. وتأتي هذه الاتفاقية ضمن الجهود المتواصلة لكلية العلوم الطبية التطبيقية (AMS) لتحديث وتطوير طرق التدريس وتعزيز مهارات البحث والاطلاع لدى الطلاب، وتوفيرها بيئة تعليمية وبحثية رائدة تمكنهم من الحصول على معرفة علمية وافرة وخبرة عملية فعالة في مجالات التخصص العلمي بها.

إضغط هنا لعرض الاتفاقية