التواصل مع المجتمع

تحرص كلية العلوم مالطبية التطبيقية (AMS) في إطار المساهمة في نشر الثقافة والتوعية بالمجتمع على مشاركة الطالب في دعم منظمات المجتمع المدني حيث تسخر كلية العلوم الطبية التطبيقية(AMS) كافة إمكانياتها المكانية والبشرية (موظفين وطلاب) للمشاركة في العديد من البرامج والندوات الثقافية والخيري وفي إقامة العديد من الدورات التدريبية التطوعية في الإسعافات الأولية ( لكافة المراحل العمرية )، بالإضافة الى  إقامة العديد من الأنشطة الثقافية والتطوعية وورش العمل التي تستهدف طلاب من خارج الجامعة ومن كافة المراحل الدراسية، والجدير بالذكر أن العمل التطوعي والخدمة المجتمعية تعد من متطلبات التخرج لطالبات وطلبة الجامعة الليبية الدولية للعلوم الطبية (LIMU).

قامت كلية العلوم الطبية التطبيقية بإجراء سلسلة من الأعمال الخيرية والتوعوية للمجتمع ومنها:

التحاليل المجانية للأطفال الذين يعانون من حساسية الصدر وتتراوح أعمارهم بين شهر إلى 5 سنوات.

حملة للتبرع بالدم التي ينظمها اتحاد طلبة الجامعة الليبية الدولية للعلوم الطبية (LIMU بالتعاون مع مصرف الدم المركزي بمدينة بنغازي والتي استمرت لمدة يومين.

نظمت كلية العلوم الطبية التطبيقية ورشة عمل للتعريف بأهمية منظومة التعلم الالكتروني (المودل MOODLE) وكيفية استخدامها، حضرها متدربون عن 24 مدرسة خاصة وعامة من مدارس مدينة بنغازي بجميع مراحلها الدراسية، انقسمت الورشة إلى قسمين: الأول تعريفي والثاني تطبيقي وذلك لضمان تحقيق الهدف الرئيسي من تنظيمها.
وتستهدف الورشة التي تنظمتها الكلية (انطلاقاً من دورها المجتمعي) تمكين المتدربين من اكتساب مهارات استخدام منظومة (المودل MOODLE) ليقوموا فيما بعد بتدريب أطقم مدارسهم على المنظومة وما تشتمل عليه من خصائص، ستسهم في الحفاظ على استمرارية ونجاح سير العملية التعليمية عن بُعد، تماشیاً مع التدابیر الوزاریة الرامیة إلى احتواء الوضع الراھن من انتشار جائحة كورونا بتفعیل مبدأ التعلیم الالكترونى، وتجاوباً مع الخطط الإداریة لبعض من مدارس مدینة بنغازي.

زيارة لدار رعاية الطفل بمدينة بنغازي لإدخال الفرحة والبهجة على نفوس الأطفال اليتامى، تم التعرف على حياتهم ورؤية الظروف الذين يعيشونها وتقديم الهدايا والألعاب لهم.

حيث الزيارة ضمن جهود الجامعة في دعم الأنشطة الطلابية كافة، وذات الطابع التطوعي والإنساني خاصة، إدراكاً من الجامعة لدورها الريادي وأهمية المشاركة في الارتقاء بالمجتمع والنهوض به، وتحقيقاً لأهدافها ورسالتها في المسؤولية المجتمعية، وتعزيز الأخلاق والقيم الانسانية بما يخدم المجتمع.

أحياء اليوم العالمي لضغط الدم والذي تحتفل به منظمة الصحة العالمية كل عام خلال شهر مايو. والذي شمل ضمن نشاطاته إجراء إستبيان لموظفي وطلبة وأساتذة الجامعة وكذلك قياس ضغط الدم لهم وإعطائهم التوجيهات اللازمة.

الأسبوع التوجيهي

تطلق كلية العلوم الطبية التطبيقية (AMS) البرنامج التمهيدي للطلبة الجدد متضمناً عديد الفعاليات الخاصة بتعريف الطلبة على الطرق والأساليب المعتمدة في الجامعة الليبية الدولية (LIMU) ومناهجها وطرق التحصيل العلمي المتميز الذي لا يعتمد على التلقين بل يجعل الطالب محور العملية التعليمية، بما يحقق أهدافها العلمية المختلفة، وأهمية الالتزام بالمعايير التي تبنتها الجامعة الليبية الدولية (LIMU) طيلة سنوات وتطويرها لتنتج مخرجات أفضل خلال السنوات التالية.

حيث يتم تقسيم الطلبة إلى مجموعات تقوم  بجولات يقودهم فيها الطلاب المتميزون في السنة الماضية، للتعرف على مرافق ومعامل الجامعة الليبية الدولية (LIMU) ويستمر البرنامج التمهيدي لمدة ستة أيام متضمناً فعاليات مختلفة تعرف الطلبة بنظام الجامعة الليبية الدولية (LIMU) وطرق التدريس المتبعة بها.

الأسبوع العلمي 

انطلاقا من سعي كلية العلوم مالطبية التطبيقية (AMS) لخلق بيئة تعليمية ترفيهية عليه خصصت ضمن التقويم الاكاديمي اسبوعا أطلق عليه الأسبوع العلمي حيث تقوم إدارة كلية العلوم مالطبية التطبيقية (AMS) بتكليف لجنة تترأس اللجان المسؤولة عن الأنشطة الثقافية والعلمية التي تقام في هذا الأسبوع.

حيث تهدف كلية العلوم مالطبية التطبيقية (AMS) إلى إكساب الطلاب مزيداً من الخبرات التعليمية والتربوية، وترسيخ القيم والاتجاهات المنشودة ضمن خطط كلية العلوم مالطبية التطبيقية (AMS) ، منها تعزيز روح العمل الجماعي والتنافسي وبناء الثقة لدى الطالب، واستشعار المسؤولية من خلال إسناد مهام العمل إليه، و تنمية مبدأ الحوار الهادف ، بالإضافة إلى كسر روتين اليوم الدراسي، وزيادة الألفة بين الطلاب ومعلميهم وفق إطار تربوي منضبط.

الأسبوع العلمي الرابع 2019

افتتح السيد وكيل الجامعة للشؤون العامة عميد كلية العلوم مالطبية التطبيقية (AMS) أ.د. عبد الله المنصوري فعاليات اليوم العلمي السنوي الرابع للكلية بحضور السيد المسجل العام للجامعة الأستاذ ابراهيم المغربي وعدد من عمداء ووكلاء الكليات وجمع من طلبة الجامعة.

واشتملت فعاليات اليوم العلمي على عروض مختلفة لطلبة الكلية جسدت التخصصات التي تُدرس بكلية العلوم مالطبية التطبيقية (AMS) وأساليب تنفيذ المناهج العلمية مثل الأبحاث والتقارير والملصقات العلمية والعروض التقديمية التي نظمتها الكلية ونفذها الطلبة طيلة العام الدراسي. كما قدم الطلبة عروضاً للمهارات الطبية التطبيقية والمتقدمة التي تعلموها (في مركز المهارات السريرية الخاص بالجامعة الليبية الدولية (LIMU) مثل قياس العلامات الحيوية “معدل التنفس والنبض وضغط الدم” وإعطاء الحقن العضلي وتركيب القسطرة الوريدية وكيفية قياس ومراقبة معدل السكر في الدم وخياطة الجروح وفحص الأذن والعين.

والجدير بالذكر أن طلبة السنوات الثلاث الأولى الدارسين للطب البشري وطلبة السنتين الأوليين الدارسين لطب وجراحة الفم والاسنان يتلقون تعليمهم كاملاً خلال هذه السنوات في كلية العلوم مالطبية التطبيقية (AMS).

زيارات ميدانية (التعلم المبني على البحث)

تعتبر استراتيجية التعلم المعتمد على البحث أو التحقق إحدى استراتيجيات التعلم الحديثة التي تعتمدها كلية العلوم مالطبية التطبيقية (AMS) وتنفيذها من خلال سلسلة من الزيارات إلى عدد من المستشفيات والمرافق الصحية بمدينة بنغازي وفق طبيعة الوحدة التعليمية وتخصص المستشفيات، بهدف تعزيز مهارات البحث والاطلاع لدى الطلاب، وتوفير بيئة تعليمية وبحثية رائدة تمكنهم من الحصول على معرفة علمية وافرة وخبرة عملية فعالة في مجالات التخصص العلمي بها. كما تتميز كلية العلوم مالطبية التطبيقية (AMS) باعتماد التدريب العملي كجزء أساسي من متطلبات التخرج، حيث يمارس الطالب العمل الميداني متحملا مسؤولية الوظيفة الفعلية، ويتعيّن عليه أن يجتاز التدريب بنجاح لإتمام دراسته الجامعية.

وبذلك تم القيام بمجموعة من الزيارات الميدانية العلمية منها:

زيارة علمية إلى المركز الوطني للقلب

تمت الزيارة برفقة عدد من أعضاء هيئة التدريس المختصين والمشرفين التعليميين، الذين تلقوا الدعم والتشجيع والمساعدة لإنجاح الزيارة من السيد مدير المركز الوطني للقلب الدكتور  طاهر الفاضلي والعاملين بالمركز.

وتوزع الطلاب خلال هذه الزيارة على مجموعات، ولكل مجموعة مشرف تعليمي وقاموا بدراسة حالات واقعية للمرضى ومعرفة التاريخ المرضي لهم، وبعد ذلك انتظم الطلبة في مناقشة جماعية للمجموعات لاستنباط واستخلاص الأهداف التعليمية المحددة للزيارة تحت إشراف المشرف التعليمي ومنسق الزيارة العلمية، على أن تستكمل مخرجات الزيارة في ندوة علمية.

كما قام الطلبة بزيارة المعمل الخاص بالمركز الوطني للقلب، وتعرفوا على كيفية إجراء بعض التحاليل على عدد من الحالات، حيث تعاون معهم السادة القائمين على المعمل بكامل الجدية والاستقبال اللائق

زيارة علمية إلى مستشفى الكويفية للأمراض الصدرية

نظمت كلية العلوم مالطبية التطبيقية (AMS) زيارة علمية إلى مستشفى الكويفية للأمراض الصدرية لطلبة السنة الثالثة بالكلية (تخصص الطب البشري) بالتزامن الأسبوع العلمي الرابع للوحدة التعليمية (مرض السكري)، حيث توزع الطلاب على خمس مجموعات، ولكل مجموعة مشرف تعليمي  وقام الطلاب بمناقشة المرضى بهدف الحصول علي التاريخ المرضي لهم ثم نفذت مناقشة جماعية للمجموعات للتاكد من تحقق الأهداف التعليمية للزيارة تحت إشراف المشرف التعليمي ومنسق الزيارة العلمية، وستستكمل مخرجات الزيارة في ندوة علمية لبلورة محصلة الوحدة التعليمية.

التدريب الميداني لطلاب السنة الرابعة 

نظمت كلية العلوم الطبية التطبيقية سلسلة من الزيارات الميدانية لطلاب السنة الرابعة لعدد من معامل التحاليل بمستشفيات مدينة بنغازي، لإجراء عدد من التطبيقات للدروس العلمية لتنمية مهاراتهم العملية.

وقد شملت الزيارات كلاً من معمل تحاليل مركز الأمراض السارية ومعمل تحاليل مستشفى الأطفال ومعمل تحاليل مركز طب و جراحة القلب ومعمل تحاليل مركز بنغازي الطبي ومعمل تحاليل مركز خدمات أمراض الكلى ومعمل تحاليل مركز بنغازي لتشخيص وعلاج السكر ومعمل الرازي للتحاليل الطبية.