برامج التطوير المهني

تأتي إقامة برامج التطوير المهني أو ورش العمل ضمن الخطة السنوية لكلية العلوم الطبية التطبيقية (AMS) لتدريب وإعداد كوادر مهنية متخصصة لكل من أعضاء هيئة التدريس، الإشراف التعليمي، للموظفين الإداريين، وكذلك الطلاب لصقل مهاراتهم التعليمية والإدارية بكفاءة عالية تماشياً مع الخطة الاستراتيجية للكلية الرامية إلى تطوير أداء كوادرها عبر التدريب وتحسين استراتيجيات التدريس بها، وإثراء المعرفة لتواكب المعايير الدولية للتعليم الطبي.

لذلك تم عقد عدد من ورش العمل خلال الأعوام الدراسية ومنها:

 برامج التطوير لأعضاء هيئة التدريس:

ماهية تقييم الامتحان ومعايير تقييم تصميم الامتحان 

فى إطار رفع كفاءة أعضاء هيئة التدريس والكوادر المساندة أقيمت ورشة عمل خاصة برفع كفاءة أعضاء هيئة التدريس والكوادر المساندة بكليتي الصيدلة وكلية العلوم الطبية التطبيقية (AMS). تتضمن أهداف الورشة مناقشة ماهية تقييم الامتحان ومعايير تقييم تصميم الامتحان بالاضافة الى مناقشة العوامل التى تؤثر فى صحة وموثوقية الاختبار مع تفسير معامل الموثوقية. تضمنت الورشة كذلك تدريبات على حساب معامل الصعوبة والتميز للسؤال.

ورشة عمل تعريفية لجهاز ( spirometry )

نظم مكتب الدراسات العليا والبحوث بكلية العلوم الطبية التطبيقية (AMS) مساء بتاريخ 28 ديسمبر 2020، ورشة عمل للتعريف بجهاز (Spirometry) قدمها كلٌ من د. سعاد الصرماني ود. عبد المنعم الورفلي.

وتأتي ورشة العمل هذه ضمن سياسة الكلية في دعم الأنشطة البحثية المختلفة، ورفعاً لكفاءة فريق العمل بها و تنفيذاً خطة التدريب السنوية، وتشجيعاً لأعضاء هيئة التدريس والمشرفين التعليميين.

توافق الكلية مع المعايير العالمية

أقامت كلية العلوم الطبية التطبيقية (AMS) ورشة عمل بعنوان ( مقارنة مناهج كلية العلوم الطبية التطبيقية (AMS) بالمعايير العالمية ). وقد استهدفت الورشة التي قدمتها أ.نوار القماطي أعضاء هيئة التدريس ولجنة متابعة المناهج بالكلية، ضمن الجهود الدائمة  لإدارة الكلية في تحسين ورفع مستوى جودة التعليم.

وتسعى كلية العلوم الطبية التطبيقية (AMS) لإستخدام المعايير العالمية لتطوير وتعديل واستكمال المناهج وفقا للأولويات والاحتياجات المؤسسية والإقليمية والوطنية، بالاضافة إلى صياغة الخطط الفردية للتغيير لتحسين الجودة.

صياغة وتوصيف المقررات بالكلية

نظمت كلية العلوم الطبية التطبيقية (AMS) ورشة عمل تدريبية عن توصيف البرامج والمقررات الأكاديمية لتطوير برامجها ومقرراتها الدراسية وفقاً لمعايير الجودة الأكاديمية.

وقد استهدفت الورشة التي قدمتها وكيل كلية العلوم الطبية التطبيقية (AMS) أ. نهى النعاس، عدداً من رؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس لتدريبهم على طرق وأساليب تطوير التوصيف العلمي للبرامج والمقررات وبما يتلاءم مع متطلبات الاعتماد الأكاديمي ووفقا لمعايير مركز ضمان الجودة لمؤسسات التعليم العالي.

 برامج التطوير للمشرفين التعليميين:

كيفية البحث لإعداد تقرير علمي

نفذت وحدة البحوث والدراسات العليا بكلية العلوم الطبية التطبيقية (AMS) وبالتعاون مع وكيل الكلية ورشة عمل تحت عنوان (كيف تبحث لتقريرك) حيث قام بتقديم الورشة كل من د. محمد الكوافي و د. مروة الشرع وقد تطرقت الورشة للمواضيع التالية:

  • ‏    Google scholar
  • ‏    Pubmed
  • ‏    Mendley

كما تم إجراء التطبيقات العملية للبحث بمحرك البحث العلمي وكيفية تحديد الكلمات الرئيسية المناسبة للبحث وكيفية استخدام خصائص البحث للوصول إلى الأبحاث المراد الوصول إليها في أقل فترة زمنية ممكنة.

إدارة الوقت

أقامت كلية العلوم الطبية التطبيقية (AMS) بتاريخ 3 فبراير ورشة عمل عن أهمية إدارة الوقت واستثماره الاستثمار الأمثل، استهدفت المشرفين التعليميين تحت إشراف وكيل  كلية العلوم الطبية التطبيقية (AMS) أ. نهى النعاس.

وتأتي هذه الورشة إيماناً من إدارة الكلية بأهمية الوقت وإدارته وبناءًا علي ما تمت ملاحظته علي بعض الطلاب من حاجتهم للتوجيه في إدارة الوقت، وكيفية التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة بهدف مساعدة طلابهم على تغيير بعض العادات السلبية التي يمارسونها في حياتهم الدراسية، وتمكينهم من إدارة وقتهم واستثماره الاستثمار الأمثل وتطوير اتجاهاتهم ايجابياً نحو الوقت وانعكاس ذلك إيجابياً على تحصيلهم الأكاديمي .

رفع كفاءة  المشرفين التعليميين للأسنان

أقامت كلية العلوم الطبية التطبيقية (AMS) ورشة عمل بتاريخ 5 فبراير 2020 عن نحت الأسنان بإشراف د. فؤاد ميكائيل، واستهدفت صقل مهارات المشرفين التعليميين (تخصص طب وجراحة الفم والأسنان) واكسابهم الخبرات اللازمة، تنفيذاً لخطط الكلية في الرفع من كفاءة العاملين بها، والتحسين الدائم لمستوى ومعدلات الأداء.

دورات متقدمة لأطباء الجامعة الدولية في العاصمة المصرية

شارك عدد من الأطباء التابعين لكلية العلوم الطبية التطبيقية (AMS) للمهارات السريرية ومركز التدريب بالجامعة الليبية الدولية للعلوم الطبية، في دورتين تدريبيتين، الأولى في معالجة الإصابات المتقدمة ATLS والثانية في أساسيات الانعاش BLS، اللتين أقيمتا في العاصمة المصرية القاهرة باعتماد الكلية الأمريكية للجراحين، حيث نفذها المركز المصري للتدريب.

وتأتي مشاركة أطباء الكلية في هاتين الدورتين التفاعليتين تنفيذاً لخطة الجامعة في تأهيل مدربين معتمدين في معالجة الإصابات المتقدمة  ATLS وأساسيات الانعاش BLS ضمن الاستعدادات لاستكمال كافة متطلبات الاعتماد من قبل الكلية الأمريكية للجراحين ACS ، تمهيداً لانضمام مركز المهارات السريرية بالجامعة اللية الدولية للعلوم الطبية (LIMU) إلى سلسلة مراكز التدريب المعتمدة والمنتشرة حول العالم لتنفيذ هكذا دورات، مما يساهم في نجاح برامج التدريب والتطوير المستمر للعناصر الطبية الوطنية، ويعزز برامج الدراسات العليا وفق اشتراطات المجلس الليبي للتخصصات الطبية.

 برامج التطوير للموظفين وفنيي المعامل:

أساسيات الحاسوب

نظمت كلية العلوم الطبية التطبيقية (AMS) ورشة عمل استهدفت تدعيم ورفع مستوى مهارات الحاسوب للموظفين ومنسقي حلقات النقاش وجلسات التعلم المبني على المجموعة وفنيي معاملها الخاصة داخل الجامعة، وخاصة في برنامجي: Microsoft word و Microsoft Excel. حيث تم تقديم الورشة من قبل أ. حنين الشريف.

إدارة المخاطر

ألقى أ. عبد القادر التايب مدير مركز التدريب بالجامعة الليبية الدولية للعلوم الطبية (LIMU) محاضرة لموظفي كلية العلوم الطبية التطبيقية (AMS) عن (ادارة المخاطرة) وتعريفها ومكوناتها وطرق معالجتها وفئاتها المختلفة.

وتأتي هذه المحاضرة ضمن خطة التدريب الخاصة بكلية العلوم الطبية الاساسية لتطوير وتدريب موظفيها.

النظم واللوائح الادارية

تحرص كلية العلوم الطبية التطبيقية (AMS) على أن يكون العاملون فيها على دراية تامة بما تشملها النظم واللوائح الادارية من حقوق وواجبات يلزم بها الموظفون طيلة عملهم بالجامعة، وفي هذا الاطار نظمت الكلية ورشة تحدث فيها السيد مدير مكتب الموارد البشرية أ. أحمد الفاخري عن أهمية وضرورة أن يتعرف الموظف على القوانين المنظمة للعمل  واللوائح الإدارية المتعلقة بذلك، والواجبات والحقوق الوظيفية بالجامعة.

منسقي السنوات الدراسية بالكلية

أقامت كلية العلوم الطبية التطبيقية (AMS) ورشة عمل تدريب منسقي السنوات الدراسية لكلية العلوم الطبية التطبيقية (AMS) وكلية الصيدلة بهدف التعريف بمحتويات ملف التنسيق ومهام المنسق أثناء العام الأكاديمي ودوره في تنظيم وتنسيق جلسات التعلم الذاتي وجلسات مناقشة التقارير العلمية .

واستهدفت ورشة العمل تعليم المنسقين كيفية ضبط اعدادات واستخدام الموقع التعليمي الالكتروني بالجامعة (MOODLE) والتعامل مع منظومة رصد الدرجات (SIS) وإرسال المراسلات عبر البريد الالكتروني الخاص بالجامعة الليبية الدولية للعوم الطبية (LIMU).

 فنيي المعامل مع مختبر الرازي

نظمت كلية العلوم الطبية التطبيقية (AMS) ورشة عمل أقامها مركز الرازي لتدريب فنيي المعامل والمشرفين التعليميين وأعضاء هيئة التدريس باستخدام الاجهزة التشخيصية والبحثية بالكلية، ضمن جهود التعاون بين شركة العلوم الحديثة (مختبر الرازي) وكلية العلوم الطبية التطبيقية (AMS).

مهارات الاتصال والتواصل

أقامت كلية العلوم الطبية التطبيقية (AMS) ورشة عمل استهدفت تطوير مهارات الإتصال والتواصل الفعال لموظفي الكلية والمشرفين التعليميين، وقدمها د. خباب عبد المنعم السعيد رئيس قسم الجودة والإعتماد بالمجلس القومي السوداني للتخصصات الطبية ومحاضر بكلية علوم المختبرات -جامعة العلوم والتقانة السودانية.

 برامج التطوير للطلاب:

تخطيط القلب الكهربائي   

أقامت كلية العلوم الطبية التطبيقية (AMS) ورشة عمل عن تخطيط القلب الكهربائي ( ECG ) لطلبة السنة الثانية قدمها كل من د. بسمة القطعاني ود. مجدي ساسي.

تناولت د. بسمة القطعاني في الجزء الأول من ورشة العمل كيفية قراءة تخطيط القلب الطبيعي، بينما تناول د. مجدي ساسي كيفية معرفة مظاهر بعض الأمراض القلبية من خلال تخطيط القلب.

كيفية قراءة الورقة البحثية وتحليلها 

أقامت كلية العلوم الطبية التطبيقية (AMS) ورشة عمل لطلبة السنة الثانية لإكسابهم مهارات كيفية قراءة الورقة البحثية وتحليلها التحليل المنطقي والقدرة على مناقشتها وذلك لاستخلاص النتائج منها والتي اقامتها مسؤولة الأبحاث أ. إيمان الفرجاني.

وتأتي هذه الورشة ضمن الجهود والبرامج العلمية التي تتبناها الكلية للرفع من مستوى قدرات ومهارات الطلبة في كتابة التقارير العلمية باعتبارها أساساً مهماً من أسس منهجية البحث العلمي.

طرق البحث على مصادر علمية

أقامت كلية العلوم الطبية التطبيقية (AMS) ورشة عمل لطلبة السنة الثانية (إعداد أسنان) عن طرق البحث على مصادر علمية عن طريق شبكة الانترنت والتي اقامتها مسؤولة الأبحاث أ. إيمان الفرجاني.

وتستهدف ورشة العمل إكساب الطلبة المهارات اللازمة للبحث عبر المحركات المختلفة الموجودة على الإنترنت، وكيفية التعامل معها بالأسلوب الأمثل، وسهولة وفي أسرع وقت ممكن.

 أساسيات المناظرة لطلاب الجامعة

مشاركة طلبة كلية العلوم الطبية التطبيقية (AMS) بورشة عمل عن أساسيات المناظرة التي أقامها نادي المناظرة الليبي والتي استمرت لثلاثة أيام وذلك ضمن مشروع النادي الذي يستهدف طلبة الجامعات.

وقد استهدفت ورشة العمل تدريب الطلبة على مهارات الاقناع والعرض باستخدام لغة الجسد والتواصل البصري، ومهارة المحاججة والملاحظة بالبناء السليم، والتدريب على مهارة التفكير النقدي. كما اشتملت الورشة على مناظرات تدريبية تناولت الموضوعات التالية:

التعليم الخاص أفضل من التعليم العام.

المستقبل الاقتصادي يتمثل في القطاع الخاص.

زواج القاصرات مشكلة اجتماعية وليست مرضاً نفسياً.